تأسست شركة الألبان الأردنية عام 1968

وهي الشركة الوحيدة المساهمة العامة العاملة في قطاع الألبان في الأردن.

برؤيا لتوفير منتجات الألبان الصحية والغذائية كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن الشركة تقوم بعملية الإنتاج من تأمين المواد إلى المستهلك.

وتعتبر الشركة مظلة لمصنع الألبان وتربية الماشية ومصنع البلاستيك، بحيث تشمل جميع مراحل إنتاج الألبان من الموارد الخام إلى المنتج النهائي.

للمزيد من المعلومات

تعتبر شركة الألبان الأردنية من الرواد في مجالهم، فهي واحدة من الشركات القليلة التي اختارت تبني طريقة الفرز الميكانيكي لمنتجات المكعبات الناعمة، التي تتميز بنظام مغلق ينتج منتج متجانس، مع الحد من تأثير التلوث وتأثير الإنسان.
كما أن مصنع البلاستيك الخاص بالشركه هو أول مصنع في المملكة يقوم بتركيب مواد clink المطبوعة (SLIF) على العبوات البلاستيكية لمنتجاتها، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في عالم البلاستيك والالتزام بالمعايير الدولية لتزويد المستهلكين بجودة عالية للمنتجات.
علاوة على ذلك، تقوم شركة الألبان الأردنية بتوزيع وتسويق منتجاتها من خلال مركز توزيع يتألف من 39 مركبة نقل مجهزة بشكل خاص، تصل إلى جميع المحافظات في جميع أنحاء المملكة الأردنية.
يتم اختبار منتجات الشركة الأردنية لمنتجات الألبان في مختبر لضمان الجودة، وتمتلك حالياً حوالي %12 من حصة السوق.

مصنع الألبان

“إن تشكيلة الجبن المطبوخ والجبن الأبيض والحليب المبستر هي من بين أصناف المنتجات الرائدة التي يطلبها العملاء”.
يقع مصنع الألبان على أرض واسعة مساحتها 6.7 دونم في الرصيفة، وهو عبارة عن منشأة مجهزة بالكامل حيث يتم فن صناعة الألبان.
يضم مصنع الألبان أحدث التقنيات لمنشآت الإنتاج وتخزين منتجات الألبان، بدءاً من الحليب المبستر، واللبن، واللبنة، والأجبان البيضاء، والصفراء، والجميد، والشنينة. مجهزاً بغلايات بخار وضواغط هواء وأنظمة تبريد ومولدات كهربائية وبئر ماء ارتوازي خاص بها؛ بحيث يتم الإنتاج في مصنع الألبان ليعمل بسلاسة وبكل الموارد التي يحتاجها.
كما يتم تخزين المواد الخام في خزانات كبيرة خاصة يتم معالجتها وتوجيهها إلى واحدة من أربع آلات تعبئة محددة، وهي الحليب المبستر، اللبنة، الجميد والشنينة، وآلة لطهي الأجبان الصفراء.
وترتبط هذه الآلات بآلات تغليف مخصصة للسماح بمجموعة متنوعة من الأحجام التي تلبي احتياجات العملاء، والتي يتم تخزينها في الثلاجات والمجمدات والحاويات في المصنع.
وللحفاظ على أعلى مستوى من الجودة، تم إعداد أنظمة تنظيف حديثة لخط الإنتاج (CIP) وآلات البسترة.

مزارعنا

“إن جودة الحليب لدينا تحل محل معايير السوق الأردنية.”
تقع مزرعة الأبقار في محافظة المفرق، وهي عبارة عن قطعة أرض مساحتها 150 دونم والتي تضم 3200 راس من الأبقار توفر الحليب الخام لمنتجات الألبان التي تنتجها شركة الألبان الأردنية.
وتوجد الأبقار، الكبيرة منها والصغيرة على حد سواء، في مساكن خاصة للماشية تحميهم من الظروف المناخية المعاكسة. كما تحتوي المزرعة على حظائر للأعلاف الضرورية للأبقار، لضمان حصولهم على الغذاء المناسب ليكونوا قادرين على إنتاج أجود أنواع الحليب.
كما أن مزرعة الأبقار، التي تعمل بشكل نظامي وفعال على حلب 1500 بقرة يومياً، وبالتالي فإن إنتاج كميات كبيرة من الحليب ثم تخزينها ونقلها بحاويات نقل خاصة إلى شركة الألبان.
تفخر الشركة بتحقيق إنتاج الحليب الخام عالي الجودة الذي يتفوق على المواصفات العالية لجودة الحليب في المملكة، من خلال قدرتها على إنتاج الحليب ذاتياً بنسبة %3.7 من الدهون وبمعيار البادىء البكتيري المعتمد.

كلمة رئيس مجلس الإدارة
حضرات السادة المشاهدين الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني وأعضاء مجلس إدارة شركة الألبان الأردنية المساهمة العامة المحدودة أن نهنئكم بحلول اليوبيل الذهبي للشركة ومضي خمسون عاماً على تأسيسها وأن أتقدم إليكم بالتقرير السنوي التاسع والأربعون متضمناً كافة المعلومات حول النتائج المالية والأعمال التي قد تم تنفيذها والانجازات التي تحققت لعام 2017.
لم يكن العام 2017 أفضل من حيث التحديات والصعوبات التي شهدها مقارنة مع العام الذي سبقه , بالاضافة الى استقرار الوضع التنافسي الحاد من قبل شركات الألبان داخل السوق المحلى ,

للمزيد من المعلومات

فقد شهدت عدد من المواد الأولية المستخدمة في العملية الإنتاجية ارتفاع في أسعارها لعام 2017 مقارنة مع العام 2016 كمادة الأجبان، الشدر الخام، ومادة حبيبات البلوسترين هذا على الصعيد العالمي. أما على الصعيد المحلي فقد شهدت المحروقات ارتفاع في أسعارها بصورة كبيرة للعام الفائت مقارنة مع العام الذي سبقه إضافة إلى ارتفاعات في أسعار الكهرباء والمياه بحيث انعكس أثر الارتفاعات المشار إليها على الكلفة الإنتاجية للشركة دون المقدرة على رفع أسعار مبيع المنتجات نتيجة للوضع التنافسي القائم، إلا أن الشركة وبحمد الله ومن خلال السياسة التي تم إقرارها من قبل مجلس الإدارة و التي تم تنفيذها مطلع العام الفائت والمبنية على التركيز الأكبر في زيادة حجم الإيرادات وتخفيض حجم النفقات آتت أُکلها و انعكست إيجابياً على النتائج المالية لعام 2017.
بالنظر إلى النتائج المالية المتحققة للعام 2017 مقارنة بالعام 2016، فقد أظهرت النتائج ارتفاع في حجم الإيرادات المتحققة لعام 2017 لتصل لمبلغ 17290819 دينار مقارنة مع مبلغ 15672418 دينار لعام 2016 أي بنسبة زيادة بلغت 10.3%، وارتفع مجمل الربح من مبلغ 2521607 دينار للعام 2016 إلى مبلغ 3152692 دينار للعام 2017 بنسبة 25% وارتفع صافي الأرباح المتحققة إلى مبلغ 994176 دينار للعام 2017 مقارنة مع 721017 دينار إلى عام 2016 أي بنسبة زيادة مقدارها 37.9%.
السادة المشاهدين الكرام
إن مجلس إدارة الشركة إذ يثمن ثقتكم الكبيرة، ومن خلال التعاون الوثيق مع الإدارة التنفيذية إلى تحقيق مزيد من النجاح والازدهار للشركة بإذن الله تعالی.
وفي الختام، أود أن أتقدم بالشكر باسمكم جميعاً لإدارتنا التنفيذية ولجميع موظفي شركة الألبان الأردنية والشركة التابعة (شركة المها للاستثمار الواعي والحيواني) في كافة مواقعهم على الجهود التي تم بذلها، آملين من المولى عز وجل أن يحفظ أردنا الغالي آمناً مزدهراً في ظل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم.
والله ولي التوفيق.

رئيس مجلس الإدارة
الدكتور ماهر أحمد مفلح الحوراني

مجلس الإدارة:

المدير العام

غازي طاهر جابر

نائب رئيس مجلس الإدارة

السيد/ عبد العزيز نصر الله سليمان هيكل

رئيس مجلس الإدارة

الدكتور/ ماهر أحمد مفلح الحوراني

الأعضاء

المهندس / عبد الفتاح حسن خليل مرشد

الأعضاء

السيد/ محمد مفلح صالح حوراني

الأعضاء

دولة الاستاذ/ عبد الكريم علاوي صالح الكباريتي

مصنع البلاستيك

“نحن نسعى جاهدين لتطبيق نفس المعايير التي تقوم بها الشركات الدولية في مصنع البلاستيك لدينا.”
كجزء من شركة الألبان الأردنية، يعد مصنع البلاستيك مصنعاً متخصصاً لإنتاج عبوات عالية الجودة لمنتجات الألبان.
ويتكون من هنجر بمساحة 2471 متر، مقام على أرض مساحتها 3.8 دونم تحتوي على خط إنتاج ووحدات تخزين ومنتجات جاهزة وإدارة.
كما يحتوي المصنع على خمسة آلات ألمانية وتايوانية عالية الجودة لإنتاج البوليسترين، بالإضافة إلى آلات متخصصة لتشكيل البلاستيك تستخدم لإنتاج عبوات بلاستيكية من مختلف الأشكال والأحجام التي تناسب العميل.
بأحجام 160 جرام – 1000 جم من منتجات الألبان، بالإضافة إلى صنع أكواب وأكواب بلاستيكية مستديرة فريدة من نوعها.

الهيكل التنظيمي لكل من شركة الالبان الاردنية والشركة التابعة

الهيكل التنظيمي العام لشركة المها للاستثمار الزراعي والحيواني ذ.م.م